من أجل الرفع من مستوى التعاونيات ومردوديتها في أفق تنمية نشاطها يعمل مكتب تنمية التعاون في إطار الإختصاصات المخولة له على:

- تنظيم دورات تكوينية: يقوم مكتب تنمية التعاون بتنظيم وتلقين دروس تكوينية لفائدة المسيرين والمنخرطين بالتعاونيات في مجالات التسيير والتدبير والتشريع التعاوني والمحاسبة والتسويق....

- الحضور في اجتماعات للتعاونيات: يتم الحضور في هذه الاجتماعات بصفة استشارية قصد التقيد بالنصوص المنظمة للقطاع التعاوني وتنوير وتوعية المنخرطين بالتعاونيات المعنية في إطار دعمها ومرافقتها في أفق تجاوز المشاكل التي قد تعترض تسييرها وتدبيرها في أفق ضمان استمرارية نشاطها.

- انجاز فحوصات للمؤسسات التعاونية قصد تأهيلها: يتوخى من هذه العملية تأهيل المؤسسات التعاونية حيث يتم: إجراء فحوصات للمؤسسات التعاونية للوقوف على نقط ضعفها وقوتها؛ تتبع نتائج الفحوصات المنجزة ومساعدة المؤسسات التعاونية على تنفيذ التدابير التصحيحية والمقترحات التي تضمنتها تقارير الفحوصات.

-المساعدة على هيكلة القطاع التعاوني: في إطار توحيد جهود التعاونيات من أجل التغلب على الصعوبات التي تعترضها (التنظيم والتسيير ، التسويق، التدبير، المنافسة، المجال التقني،...) يتم العمل على تقديم المساعدة اللازمة وفق الاختصاصات المخولة لمكتب تنمية التعاون، من أجل تشبيك المؤسسات التعاونية، ودعمها بالخصوص من أجل التكتل في إطار اتحادات للتعاونيات سواء على الصعيد المحلي أو الجهوي أو الوطني.

- المساعدة على تسويق منتجات التعاونيات: في أفق مواجهة مشكل تصريف منتوجات التعاونيات يقوم مكتب تنمية التعاون بتنظيم معارض وأيام دراسية ولقاءات مع مختلف المتدخلين لهذا الغرض بهدف تسهيل تسويق هذه المنتجات.

- تنظيم دروس للتكوين التعاوني عن بعد: يقوم مكتب تنمية التعاون بتنظيم دروس عن بعد تتعلق باللأسلوب التعاوني، على المستوى الوطني وعلى الصعيد العالمي، لفائدة الراغبين والمهتمين بالقطاع التعاوني بشكل خاص والاقتصاد الاجتماعي بوجه عام.